أخواتي معلمات رياض الأطفال
سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى ( إن الله يدخل الذين ءامنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤاً ولباسهم فيها حرير)
أخواتي.. نسير معا في طريق صعب وكلنا هم ان ننير الدرب لفلذات أكبادنا، يوحدنا هذا الهدف ونسمو به.
وهذه خلاصة خبرتي لبعض المفاهيم الخاصة بمسميات الألعاب الإدراكية وأنواعها والتي عملت على تصنيفها، آمل أن تكون الإفادة للجميع.
اولا :التجميع : تجميع وحدة واحدة من عدة وحدات ( مثل أجمع الكرات ذات اللون الأحمر من الألوان الأخرى)
والتصنيف : هو العملية التي يتم بها تجميع أشياء معينة وفقاً لخصائص مشتركة بينها. ( مثل تجميع كل لون على حدة مثل الأصفر مع الأصفر والأحمر مع الأحمر ... )
يكون التصنيف والتجميع كما يلي:
1. حسب خاصية واحدة:
* التجميع حسب الشكل
* التجميع حسب اللون
* التجميع حسب الاشكال الهندسية
* التجميع حسب الحجم
* التجميع حسب الكمية او الوزن
2 )حسب خاصيتين
* التجميع حسب الشكل واللون
* التجميع حسب الشكل والحجم
* التجميع حسب اللون والحجم
* التجميع حسب اللون والعدد
3) حسب ثلاث خاصيات
* التجميع حسب الشكل واللون والحجم
4 ) التجميع حسب الاستخدام او حسب الوظيفة
5 ) التجميع حسب قاعدة علمية
ثانيا التطابق
هو مطابقة أشياء بأشياء أخرى لها علاقة ببعضها.
وهناك انواع مختلفة من التطابق مثل :
* تطابق الصورة بالصورة
* تطابق الشكل بالفراغ
* تطابق جزء بجزء آخر
* تطابق الصورة بالظل
* تطابق الرقم بالمفهوم
* تطابق الحرف بالصورة
* تطابق الأوزان
* تطابق الألوان
* تطابق الملامس
* تطابق الأصوات بالصورة
* تطابق بإدراك العلاقات مثل ( المعكوسات، الأضداد،..)
* تطابق( ألعاب الدومينو)
ثالثا الاحاجي
عبارة عن منظر أو صورة مقطعة إلى قطع ويتطلب تركيبها لتكملة الصورة فهي لعبة تصحح نفسها بنفسها من خلال مطابقة قطعة بقطعة أخرى للوصول الى حل اللغز أو تكملة الصورة.
وهي أكثر الألعاب إثراء وفائدة ومصنوع من البلاستيك والخشب والورق المقوى وتتدرج من السهولة الى الصعوبة من ناحية
1 ) عدد قطعها "كثير ،قليل "بحيث تستخدم احاجي ذات قطع قليلة وكبيرة مع الاطفال الاصغر سنا وتزداد القطع مع الاطفال الاكبر سنا
2 ) المقابض يفضل وجودها للاحاجي التي تستخدم مع الاطفال الاصغر سنا
3) وجودخلفية محددة
4 ) عدد الطبقات:
قاعدة وطبقة واحدة
قاعدة وطبقتين
قاعدة وثلاث طيقات
قاعدة وأربعة طبقات
أحاجي بدون قاعدة
5 ) أحاجي مجسمة: تركيب قطع بهدف الحصور على شكل واحد فقطمثل طائرة، بيت..
رابعا : التسلسل
هو إيجاد تنظيم منطقي لمجموعة من المواد أو صور وذلك ملاحظة وتحديد اختلافات طفيفة في خاصية معينة ثم ترتيب هذه المواد أو الصور بناءً على تنظيم متدرج.
ومن أنواع التسلسل:
* تسلسل حسب الأرقام والمفاهيم
* تسلسل الأحجام
* تسلسل حسب الأحداث ( قصة، حادثة)
* تسلسل حسب نمط معين ( خرزات، بكرات،مكعبات ...)
* تسلسل حسب تدرجات اللون الواحد ( من الغامق إلى الفاتح )
خامسا :الفك والتركيب
هو تركيب وإنشاء أشكال جديدة ومتنوعة بحيث يبدع الطفل فيها .
وتكون على شكل :
* قوالب بلاستيكية ملونة
* قطع خشبية لتشكيل الموازييك
* مكعبات تدخل في بعضها ( تحتوي على نت وآت )
* مكعبات تترابط وتتشابك
* أشكال ملونة تدخل في بعضها
* التشكيل على لوحة مغناطيسية
* تشكيل بالمسامير على لوحة بلاستيكية
سادسا اللضم :
اللضم هو إدخال خيط أو عود في ثقب.وتعمل على تنمية مهاراته العقلية وتنمية أنامله الدقيقة، كذلك تعمل على تنمية التآزر البصري واليدوي.
* وينقسم ألعاب اللظم إلى:
1) لظم حر:
يلظم الطفل بشكل عشوائي وحر ( إدخال خيط في لوحة بها ثقوب، أو عود يدخله في خرز..)
2 ) لظم حسب النموذج:
يلظم الطفل حسب نموذج امامه.( حسب نمط معين، حسب شكل ، اللون، الحجم )
3 ) لظم الشكل:
يلظم الطفل حدود شكل معروض عليه.( لظم الشجرة ، البنت ، الولد ...)
سابعا : البرم والتدوير :
هي ألعاب عبارة عن براغي يبرمها الطفل في صواميلها فهي تساعد على تنمية العضلات، والتآزر البصري والحركي وتساعد على تنمية القدرة على الملاحظة والمقارنة وحل المشكلات .
ومصنوعة من البلاستيك والخشب.
ثامنا: الطرق
هو إدخال اسطوانة أو مسامير في لوح بطرقة بالمطرقة . وتساعد على تنمية التآزر البصري الحركي والتركيز/ وتكون مصنوعة من البلاستيك والخشب.