تعلم كل ما يخص الوضوء والصلاة والأغسال وغيرها
بسم اللة الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم واهلك أعدائهم وارحمنا بحقهم
الرجاء كل الرجاء لا تنسو من الدعاء صاحب هذا العمل المبارك ولا تنسوني من صالح دعاكم
الأحكام الدينية
تنقسم أحكام الدين الإسلامي إلى قسمين: أصول وفروع.
القسم الاول:أصول الدين: ويجب على كل مكلف الأعتقاد بها عن دليل وبرهان وهي خمسة:
1- التوحيد: وهو الاعتقاد بوجود الله سبحانه وتعالى وأنه واحد لا شريك له.
2- العدل: وهو الاعتقاد بأن الله تعالى عادل حيث لا يفعل القبيح مثل الظلم ولا يترك الواجب مثل اللطف كإرسال الأنبياء.
3- النبوة: وهي الاعتقاد بأن الله عز وجل بعث بلطفه الأنبياء لأرشاد الناس وأولهم آدم (ع) وخاتمهم سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم وهو الذي جاء بشريعة الإسلام خير الشرائع.
4- الإمامة: وهي الاعتقاد بأن للنبي (ص) خلفاء ينوبون عنه بأمر من الله سبحانه وتعالى في ولاية أمور الدين والدنيا وإدارة شؤون الناس وهم الأئمة الأثنى عشر عليهم السلام وهم: 1)علي بن أبي طالب 2) الحسن بن علي 3) الحسين بن علي 4)علي بن الحسين 5) محمد الباقر 6) جعفر الصادق 7) موسى الكاظم
علي الرضا 9) محمد الجواد 10(علي
الهادي 11) الحسن العسكري 12) المهدي المنتظر.
5-المعاد: وهو الاعتقاد بأن الله يبعث الناس بأجسامهم بعد الموت ليحاسبوا على أعمالهم التي عملوا في الدنيا فيجزيهم بما يستحقون من الثواب والعقاب.
القسم الثاني:فروع الدين: وهي الأحكام التي تنظم أعمال الإنسان وحياته ويكون الإنسان فيها مخيراً بين طريقتين (الاجتهاد أو التقليد) وهي كثيرة نذكر منها عشرة:
1)الصلاة
2)الصوم
3)الحج لمن استطاع
4)الخمس
5)الزكاة
6)الجهاد في سبيل الله
7)الأمر بالمعروف
النهي عن المنكر
9)الموالاة لمحمد وأهل بيته
10)البراءة من أعدائهم.
الوضوءهو غسلتان ومسحتان: غسل الوجه واليدين ومسح الرأس والرجلين وترتيبه كما يلي:-
1- النية: وذلك بأن ينوي الوضوء قربة إلى الله تعالى.
تعلم الوضوء والصلاة والأغسال وغيرها
تعلم الوضوء والصلاة والأغسال وغيرها
2- غسل الوجـه ما بين قصاص الشـعر إلى طرف الذقن طولاً وما اشـتملت عليه الإبهام والإصبع الوسطى عرضاً إلى الأسفل.
تعلم الوضوء والصلاة والأغسال وغيرها
3- غسل اليد اليمنى من المرفق إلى رؤوس الأصابع من الأعلى إلى الأسفل ثم بعدها غسل اليد اليسرى كذلك
تعلم الوضوء والصلاة والأغسال وغيرها
تعلم الوضوء والصلاة والأغسال وغيرها
4- مسح مقدم الرأس بنداوة الكف اليمنى الباقية من الوضوء من الأعلى إلى الأسفل.
تعلم الوضوء والصلاة والأغسال وغيرها
5- مسح الرجل اليمنى ببلة اليد اليمنى الباقية من الوضوء من رؤوس الأصابع إلى الكعبين ثم مسح الرجل اليسرى ببلة اليد اليسرى الباقية من الوضوء من رؤوس الأصابع إلى الكعبين
تعلم الوضوء والصلاة والأغسال وغيرها
تعلم الوضوء والصلاة والأغسال وغيرها
ملاحظات: يراعى في الوضوء الأمور التالية:-
1- النية متقرباً إلى الله تعالى والإخلاص بها.
2- الترتيب.
3- الموالاة.
4- المباشرة بأن يباشر المتوضيء العمل بنفسه إلا في حالة الضرورة.
5- طهارة الماء واباحته واباحة الفضاء وطهارة اعضاء الوضوء فلا يجوز الوضوء بالماء المغصوب ولا في الفضاء المغصوب مع العلم.
6- إزالة الحاجب عن البشرة كالوسخ الكثيف ونحوه إلا لتقية أو جبيرة.
7- ينتقض الوضوء عند حدوث الأمور التالية: البول ، الغائط ، الريح من الموضع المعتاد ، كل ما غلب على العقل من نوم أو اغماء أو نحو ذلك ، الإستحاضة ، الجنابة بل كل ما يوجب الغسل على الاحوط الاولى.
8- عدم المانع من استعمال الماء من مرض ونحوه أو عطش يخاف منه على نفس محترمة.
الغسليجب الغسل لحدث الجنابة والحيض والنفاس والاستحاضة على بعض وجوهها ومس الميت بعد برده وقبل تغسيله وهو كما يلي:
غسل تمام البدن بالماء ولا بد فيه من إيصال الماء إلى البشرة فيجب إزالة الموانع كالوسخ الكثيف ويجب تخليل الشعر إذا منع وصول الماء للبشرة ولا يجب غسل الشعر إلا الرقيق منه الذي يعد من توابع
البدن كما لا يجب غسل الباطن كداخل الأذن وللغسل كيفيتان:-
1- الترتيبي: وهو غسل تمام الرأس والرقبة أولاً ثم باقي البدن كيفما كان والأولى غسل الجانب الأيمن ثم الجانب الأيسر.
2- الإرتماسي: وهو أن يغطى تمام البدن في الماء دفعة واحدة بالإرتماس والترتيبي أفضل.
ملاحظات: يشترط في الغسل النية وطهارة الاعضاء والماء كما في الوضوء عدا الموالاه في الغسل الترتيبي.
التيمم
أولاً: يجب التيمم بدلاً عن الوضوء أو الغسل لمن لم يتمكن منهما وذلك في الحالات التالية:-
1- إذا لم يجد الماء للوضوء أو الغسل ويجب الفحص إذا احتمل وجود الماء.
2- عدم التمكن من استعماله ولو شرعاً ككون الماء في مكان مغصوب أو بثمن يضر بحاله أو لحرج في تحصيله أو منّة.
3- إذا خاف حدوث المرض أو امتداده أو شدته باستعمال الماء.
4- إذا وجب حفظ الماء لأمر آخر كإزالة النجاسة أو إنقاذ نفس محترمة أو خاف العطش ونحو ذلك.
5- إذا ضاق الوقت عن الوضوء أو الغسل بحيث لو توضأ أو اغتسل تفوته الصلاة في وقتها.
ثانياً: يتيمم بما يسمى أرضاً كالتراب والرمل والصخر الأملس.
ثالثاً: في كيفية التيمم: وهي:-1- بعد النية يضرب باطن الكفين معاً على الأرض دفعة واحدة وينفضهما على الأحوط ثم يمسح تمام جبهته وجبينيه من قصاص الشعر إلى طرف الأنف الأعلى وأن يكون المسح من الأعلى إلى الأسفل مستقيماً والأحوط مسح الحاجبين ايضاً.
2- مسح تمام ظهر الكف اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن اليسرى.
تعلم الوضوء والصلاة والأغسال وغيرها
3- مسح تمام ظهر الكف اليسرى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن اليمنى.
تعلم الوضوء والصلاة والأغسال وغيرها
4- ضرب باطن كفيه على الأرض مرة ثانية ومسح الكفين فقط كما تقدم.
ملاحظات: يراعى في التيمم الأمور التالية:-
1- النية مع الترتيب السابق.
2- ان يكون معذوراً من استعمال الماء.
3- ان يكون التراب مباحاً وغير ممتزج بغيره.
4- ان يكون الفضاء مباحاً.
5- الموالاه.
6- المباشرة بنفسه حال الإختيار.
7- ان لا يكون على اعضاء التيمم حاجب.
8- ان يكون الوقت قد دخل فلا يجوز التيمم قبل الوقت بنية الصلاة أما للغايات الآخرى ومنها نفس الكون على الطهارة فيجوز ويصح معه الصلاة بعد دخول وقتها ، ولا تضر نجاسة الماسح أو الممسوح ما لم تكن متعدية والأولى الطهارة ويكفي تيمم واحد لعدة اسباب.
ونواقض التيمم هي نفس نواقض الوضوء مع زيادة شيئين هما: وجدان الماء وزوال العذر ، فإذا وجد الماء أو بريء من مرضه قبل الصلاة انتقض تيممه ووجب الوضوء أو الغسل.
الصلاة
وهي إحدى الدعائم التي بني عليها الإسلام إن قبلت قبل ما سواها وإن ردت رد ما سواها لذا تجب المحافظة عليها واتقانها وهي واجبة أو مستحبة.
مقاصد الصلاة: يجب قبل الدخول في الصلاة الأمور التالية:
1- طهارة الثوب والبدن.
2- أن لا يكون الثوب مغصوباً.
3- الوضوء أو الغسل أو التيمم.
4- دخول وقت الفريضة.
5- استقبال القبلة.
6- ستر العورتين للرجل وستر جميع البدن للمرأة عدا الكفين والوجه والقدمين ولو ظهر شيء من بدنها أو شعرها سهواً فلا بأس.
7- إباحة المكان فلا تجوز الصلاة في المكان المغصوب.
8- استقرار المكان فلا تجوز الصلاة في المكان المضطرب.
9- طهارة مسجد الجبهة.
10- عدم محاذاة الرجل للمرأة المصلية بأقل من شبر وعدم تقدمها عليه بنفس المقدار.
11- عدم التقدم على قبر المعصوم إذا كان موجباً للهتك.
أركان الصلاة: وهي التي تبطل الصلاة بنقيصتها عمداً وهي:-
1- النية.
2- تكبيرة الإحرام.
3- القيام حال تكبيرة الإحرام والقيام المتصل بالركوع أي عنه تركع.
4- الركوع.
5- السجود ومجموع السجدتين ركن أما السجدة الواحدة فليست بركن.
الصلوات الخمس************ ****
صلاة الصبحوهي: ركعتان ووقتها من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، بعد أن يتم المصلي وضوءه أو تيممه يتوجه نحو القبلة ويفعل ما يلي:-
1-الأذان: وهو مستحب وليس بواجب وصورته كالتالي:
الله أكبر ... الله أكبر ... الله أكبر ... الله أكبر.
أشهد أن لا إله إلا الله ... أشهد أن لا إله إلا الله.
أشهد أن محمداً رسول الله ... أشهد أن محمداً رسول الله.
أشهد أن علياً ولي الله ... أشهد أن علياً ولي الله.
حي على الصلاة ... حي على الصلاة.
حي على الفلاح ... حي على الفلاح.
حي على خير العمل ... حي على خير العمل.
الله أكبر ... الله أكبر.
لا إله إلا الله ... لا إله إلا الله.
2-الإقامة: وهي تستحب للصلاة استحباباً مؤكداً وصورتها كالتالي:-
الله أكبر ... الله أكبر.
أشهد أن لا إله إلا الله ... أشهد أن لا إله إلا الله.
أشهد أن محمداً رسول الله ... أشهد أن محمداً رسول الله.
أشهد أن علياً ولي الله ... أشهد أن علياً ولي الله.
حي على الصلاة ... حي على الصلاة.
حي على الفلاح ... حي على الفلاح.
حي على خير العمل ... حي على خير العمل.
قد قامت الصلاة ... قد قامت الصلاة.
الله أكبر ... الله أكبر.
لا إله إلا الله.
3-النية: وذلك بأن ينوي المصلي (اصلي صلاة الصبح قربة إلى الله تعالى).
4-تكبيرة الإحرام: يرفع
المصلي يديه في حدود أذنيه قائلا (الله أكبر).
5-القراءة: بأن يقرأ الفاتحة وسورة أخرى غير سور العزائم.
6- الركوع: ينحني إلى أن تصل كفاه إلى ركبتيه ثم يقول (سبحان ربي العظيم وبحمده اللهم صلي على محمد وآل محمد)ثم ينتصب قائماً ويستحب له أن يقول (سمع الله لمن حمده)الله أكبر.
7- السجود مرتين: يضع المواضع السبعة على الأرض وهي: الجبهة والكفان باطنهما والركبتان ورؤوس الإبهام من أصابع الرجلين ثم يقول وهو ساجد ( سبحان ربي الأعلى وبحمده اللهم صلي على محمد وآل محمد)
ثم يجلس ويستحب له أن يقول بعد الجلوس (أستغفر الله ربي وأتوب إليه)
ثم يسجد مرة أخرى ويطمئن في الجلوس بين السجدتين ويستحب التكبير بعد القيام عن كل سجدة. ثم بعد السجدتين يقوم للركعة الثانية ويستحب .له في حالة القيام أن يقول( بحول الله وقوته أقوم وأقعد) وهي كالركعة الأولى لكن يستحب له أن يقنت فيها بعد قراءة الحمد والسورة وقبل الركوع فيرفع يديه ويقول (ربِ أغفر وأرحم وأنت خير الراحمين) ويدعو بما يشاء
ثم يركع ثم يسجد مرتين.
8- التشهد والتسليم: يقول فيه (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك .له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم صلِّ على محمد وآل محمد السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) وبذلك يكون المصلي قد أتم صلاة الصبح
صلاة الظهرصلاة الظهر أربع ركعات ووقتها من الزوالّ حتى قبيل غروب الشمس بمقدار أداء فريضة العصر. ويجب الأخفات في قراءة السور وكيفيتها: يقف المصلي بعد أن يكون قد توضأ أو أغتسل أو تيمم متوجهاً إلى القبلة فينوي(أصلي صلاة الظهر قربة إلى الله تعالى) ويكبر تكبيرة الإحرام ويقرأ الفاتحة وسورة ثم يركع ثم ينتصب بعد الركوع ثم يهوي للسجود فيسجد السجدتين كل هذه بالكيفية التي ذكرت من قبل وبذلك تنتهي الركعة الأولى ثم يقوم للركعة الثانية ويستحب .له حينما يقوم أن يقول (بحول الله وقوته أقوم وأقعد). ويأتي بالركعة الثانية ويقرأ الحمد وسورة كما فعل في الركعة الأولى ثم يقنت قبل أن يركع ثم بعده يركع ثم يرفع من الركوع ثم يهوي للسجود فيسجد مرتين ويجلس بعدها
وتنتهي بذلك الركعة الثانية ثم يأتي بالتشهد وهو جالس وصورته أن يقول (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك .له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم صلِّ على محمد وآل محمد) ثم ينهض ليأتي بالركعة الثالثة ويستحب .له أن يقول حينما يقوم (بحول الله وقوته أقوم وأقعد) ويقول في الركعة الثالثة وهو منتصب (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) ويجب الإخفات عند قراءة التسبيحات هذه ويكفي فيها مرة واحدة والأحوط استحباباً ثلاث مرات ثم يركع ثم يسجد السجدتين ويقوم للأتيان بالركعة الرابعة وصورتها مثل الركعة الثالثة ثم بعدها يتشهد ويسلم وبذلك تنتهي صلاة الظهر.
صلاة العصرأربع ركعات ووقتها بعد صلاة الظهر وحتى غروب الشمس وصلاة الظهر وصلاة العصر لا اختلاف بينهما إلا في النية.
صلاة المغربوهي ثلاث ركعات ووقتها من ذهاب الحمرة المشرقية بعد غروب الشمس حتى قبيل منتصف الليل بأداء فريضة العشاء وهي كصلاة الظهر والعصر إلا أنها ثلاث ركعات لا أربع ويجهر الرجال في قراءة السور في الركعتين الأوليين من ركعاتها فبعد إتمام السجدتين من الركعة الثالثة يجلس المصلي ويتشهد ويسلم.
صلاة العشاءوهي أربع ركعات ووقتها بعد صلاة المغرب إلى منتصف الليل وهي كصلاة الظهر والعصر من حيث العدد تماماً ويجب أن يجهر المصلي فيها بقراءة السور في الركعتين الأوليين إلا صلاة الظهر من يوم الجمعة فيستحب له الجهر فيها بالقراءة.
ملاحظة: الأخفات في القراءة واجب في الظهر والعصر على الرجال والنساء والجهر في الصبح والمغرب والعشاء في القراءة واجب على الرجال أما النساء فهن بالخيار بين الجهر والأخفات.
منافيات الصلاة
تبطل الصلاة عند حصول الأمور التالية:-
1- ما كان ماحياً لصورة الصلاة بنظرة أهل الشرع كالتصفيق والرقص والخياطة والنساجة ونحو ذلك والالتفات عن القبلة بكل البدن إلى اليمين أو اليسار أو الخلف وكذا انحراف الوجه.
2- الكلام عمداً بحرف واحد أو أزيد مفهم أو غير مفهم.
3- الضحك المشتمل على الصوت عمداً أما التبسم فلا بأس.
4- البكاء عمداً لأمور الدنيا ولا بأس بما كان طاعة لله.
5- الأكل والشرب قليلاً أو كثيراً ولا بأس بابتلاع بقايا الطعام في الفم.
6- التكفير وهو وضع إحدى اليدين على الأخرى ولا بأس به تقية.
7- تعمد قول (آمين) بعد الفاتحة من دون تقية أو قصد دعاء.
8- الحدث سواء كان أصغر أم أكبر.
9- فقدان بعض شرائط الصلاة الركنية مطلقاً وغير الركنية إذا كان عمداً.
10- بعض الشكوك المبطلة للصلاة.
الشك في الصلاة1- لو شك بعد خروج وقت الصلاة في أنه صلى أو لا بنى على أبه صلى ولو شك قبل خروج الوقت بنى على العدم فتجب عليه الصلاة.
2- إذا شك بعد الفراغ من الصلاة في صحتها بنى على أنها صحيحة وكذا غير الصلاة كالوضوء والغسل.
3- إذا شك في أنه أتى بفعل من أفعال الصلاة وقد دخل في الفعل الذي بعده بنى على أنه أتى به كما لو شك في تكبيرة الإحرام وهو في القراءة أما إذا شك فيه ولم يدخل في الذي بعده كما لو شك في الركوع قبل أن يهوي إلى السجود أتى به.
4- كثير الشك لا يعتني بشكه بل يبني على أنه أتى بالفعل ولو لم يدخل بعد في غيره أما إذا كان المشكوك فيه مبطلاً للصلاة فإنه يبني لزوماً على عدم الإتيان به وتصح صلاته كما لو شك في أنه أتى بركوع زائد وأما غير المبطل فيجوز إتيانه بقصد الاحتياط ورجاءاً.
5- الشك في عدد الركعات لا يعتنى به في موارد وهي:
أ- أن يكون في صلاة الجماعة إماماً كان أو مأموماً مع حفظ الآخر فالشك منهما يرجع إلى الحافظ.
ب- أن يكون كثير الشك فلا يعتني بشكه.
ج- الشك في الصلوات المستحبة فله البناء على الأقل وعلى الأكثر إلا أن يكون الأكثر مبطلاً.
د- الشك في صلاة الاحتياط.
6- أما في غير هذه الموارد فإنه يعتني بالشك في الركعات ويمكن معه تصحيح الصلاة وهي تسع صور فإذا شك المصلي في عدد الركعات في إحدى هذه الصور التسع يتروى قليلاً فإن حصل .له العلم أوالظن بنى عليه وأن بقى على شكه أمكنه علاج الشك وتصح صلاته وهذه الصور مختصة بالصلاة الرباعية أما غير الرباعية فالشك في ركعاتها مبطل لها إذا استقر الشك فيها وهي:
الصورة الأولى: الشك بين الركعتين والثلاث بعد ذكر السجدة الأخيرة فإنه حينئذٍ يبني على الثلاث ويأتي بالرابعة ويسلم ثم يحتاط بركعةٍ جالساً أو ركعة قائماً يقرأ كما سبق والأحوط اختيار الركعتين جالساً.
الصورة الثانية: الشك بين الثلاث والأربع في أي موضع كان فيبني على الأربع ثم يحتاط بركعتين جالساً أو ركعة قائماً يقرأ كما سبق والأحوط اختيار الركعتين جالساً.
الصورة الثالثة: الشك بين الركعتين والأربع بعد ذكر السجدة الأخيرة فإنه يبني على الأربع ويسلم ثم يحتاط بركعتين قائماً يقرأ فيهما كما سبق.
الصورة الرابعة: الشك بين الركعتين والثلاث والأربع بعد ذكر السجدة الأخيرة فإنه يبني على الأربع ويتم صلاته ثم يحتاط بركعتين قائماً ثم بركعتين جالساً يقرأ فيهما كما سبق.
الصورة الخامسة: الشك بين الأربع والخمس بعد ذكر السجدة الأخيرة فإنه يبني على الأربع ويتم صلاته ثم يسجد سجدتي السهو.
الصورة السادسة: الشك بين الأربع والخمس حال القيام قبل الركوع فإنه يهدم بأن يجلس ويفعل كما في الصورة الثانية.
الصورة السابعة: الشك بين الثلاث والخمس حال القيام فإنه يهدم فيجلس ويفعل كما في الصورة الثالثة.
الصورة الثامنة: الشك بين الثلاث والأربع والخمس حال القيام فإنه يهدم فيجلس ويفعل كما في الصورة الرابعة.
الصورة التاسعة: الشك بين الخمس والست حال القيام فإنه يهدم فيبني على الأربع ويجلس ويتم صلاته ثم يسجد سجدتي السهو كما في الصورة الخامسة.
وفي تلك الصور الأخيرة التي يهدم القيام فيها يسجد سجدتي السهو على الأحوط للقيام والمهدوم.
صلاة الاحتياطوتسمى صلاة الشك صلاة الاحتياط ويعتبر فيها ما يعتبر في الصلاة الأصلية فلا بد فيها من الستر والطهارة والقبلة والنية وتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة إخفاتاً والركوع والسجود والتشهد والتسليم.
سجود السهويجب سجود السهو للكلام ساهياً وللتسليم في غير محله وللشك بين الأربع والخمس كما في الصورة الخامسة والتاسعة من صور الشك في الركعات ويجب أيضاً سجود السهو لنسيان التشهد أو نسيان السجدة فإنه يقضيهما بعد التسليم ثم يأتي بسجدتي السهو على الاحوط بل الاحوط الإتيان به لزيادة القيام ولكل زيادة أو نقيصة سهواً على الأولى.
ويجب الأتيان بسجدتي السهو بعد السلام فوراً ويشترط فيهما ما يشترط في الصلاة من استقبال القبلة