شبكة منتديات نور الهدي

أولوية الأصول على الفروع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أولوية الأصول على الفروع 829894
ادارة المنتدي أولوية الأصول على الفروع 103798
شبكة منتديات نور الهدي

أولوية الأصول على الفروع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أولوية الأصول على الفروع 829894
ادارة المنتدي أولوية الأصول على الفروع 103798
شبكة منتديات نور الهدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي متنوع يدعو إلى الهدى والعلم والخير
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»  كيف أتخلص من عادة مص إصبع طفلي؟
أولوية الأصول على الفروع Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:15 pm من طرف Admin

» هل أخطأت بتربية إبني؟
أولوية الأصول على الفروع Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:07 pm من طرف Admin

»  علّمي طفلك تداول الأرقام
أولوية الأصول على الفروع Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:57 pm من طرف Admin

» ملابس موديلات للمحجبات 2013
أولوية الأصول على الفروع Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 9:46 pm من طرف Admin

» اشيك فساتين محجبات 2013
أولوية الأصول على الفروع Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 9:30 pm من طرف Admin

» وَعَسَىٰٓ أَن تَكْرَهُوا۟ شَيْـًۭٔا وَهُوَ خَيْرٌۭ لَّكُمْ ۖ
أولوية الأصول على الفروع Emptyالأحد نوفمبر 18, 2012 8:38 pm من طرف الفارس

» "يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم "
أولوية الأصول على الفروع Emptyالأحد نوفمبر 18, 2012 8:36 pm من طرف الفارس

» نور على نور
أولوية الأصول على الفروع Emptyالأربعاء نوفمبر 14, 2012 7:54 pm من طرف أمل حياتي

» هكذا نستقبل العام الجديد
أولوية الأصول على الفروع Emptyالأربعاء نوفمبر 14, 2012 7:41 pm من طرف أمل حياتي

المواضيع الأكثر شعبية
أحببت الحب لأجلك
كيفية رص النيش روعة
أنشودة عمر الفاروق - مشاري العفاسي 2012
احلى خلفيات للشهر الكريم 2013
غرة شهر شعبان 21 يونيه الجارى فلكيا
صور متحركه في غاية الروعه
إنا كفيناك المستهزئين ؟ خطبة مؤثرة للشيخ محمد حسان
حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج
لوحات تشكيلية رائعة للرسامة الفرنسية Dominique FRÉLy
أنواع الالعاب الادراكية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عداد زوار الموقع
أولوية الأصول على الفروع Labels=0

 

 أولوية الأصول على الفروع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مروان أبو حجر
نائب المدير
نائب المدير
مروان أبو حجر


عدد المساهمات : 55
نقاط : 13182
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2012
العمر : 58

أولوية الأصول على الفروع Empty
مُساهمةموضوع: أولوية الأصول على الفروع   أولوية الأصول على الفروع Emptyالأحد يونيو 03, 2012 7:49 pm


أولوية الأصول على الفروع

أول ما ينبغي الاهتمام به في مجال المأمورات الشرعية، هو: تقديم الأصول على الفروع.

ونعني بتقديم الأصول : تقديم ما يتصل بالإيمان بالله تعالى وتوحيده، والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وهي أركان الإيمان كما بينها القرآن الكريم.

يقول تعالى : (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين).

وقال تعالى : (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا، غفرانك ربنا وإليك المصير).

وقال تعالى: (ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا).

وإنما لم تذكر الآيات الإيمان بالقدر ضمن أصول العقيدة، لأنه داخل في مضمون الإيمان بالله تعالى . فالإيمان بالقدر إيمان بمقتضى الكمال الإلهي، وشمول علمه، وعموم إرادته، ونفوذ قدرته.

والعقيدة هي الأصل، والتشريع فرع عنه.

والإيمان هو الأصل، والعمل فرع عنه.

ولا نريد أن ندخل في جدل المتكلمين حول علاقة العمل بالإيمان : أهو جزء منه أم ثمرة له؟

أهو شرط لتحققه أم دليل كماله؟

فالإيمان الحق لابد أن يثمر عملا، وعلى قدر تمكن الإيمان ورسوخه تكون الأعمال، من فعل المأمور، أو اجتناب المحظور.

والعلم الذي لم يؤسس على إيمان صحيح لا وزن له عند الله، وهو كما صوره القرآن :

(كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه، والله سريع الحساب).

لهذا كان الأمر الأحق بالتقديم والأولى بالعناية من غيره، هو تصحيح العقيدة، وتجريد التوحيد، ومطاردة الشرك والخرافة، وتعميق بذور الإيمان في القلوب، حتى تؤتي أكلها بإذن ربها، وحتى تغدو كلمة التوحيد : "لا إله إلا الله " حقيقة في النفس، ونورا في الحياة، يبدد ظلمات الفكر، وظلمات السلوك.

يقول المحقق ابن القيم:

"اعلم أن أشعة : "لا إله إلا الله " تبدد من ضباب الذنوب وغيومها بقدر قوة ذلك الشعاع وضعفه، فلها نور.

وتفاوت أهلها في ذلك قوة وضعفا لا يحصيه إلا الله تعالى".

فمن الناس: من نور هذه الكلمة في قلبه كالشمس.

ومنهم: من نورها في قلبه كالكوكب الدري.

ومنهم: من نورها في قلبه كالمشعل العظيم.

وآخر: كالسراج المضيء. وآخر كالسراج الضعيف.

ولهذا تظهر الأنوار يوم القيامة بأيمانهم، وبين أيديهم، على هذا المقدار، بحسب ما في قلوبهم من نور هذه الكلمة، علما وعملا، ومعرفة وحالا.

وكلما عظم نور هذه الكلمة واشتد : أحرق من الشبهات والشهوات بحسب قوته وشدته . حتى إنه ربما وصل إلى حال لا يصادف معها شبهة ولا شهوة، ولا ذنبا، إلا أحرقه .

وهذا حال الصادق في توحيده. الذي لم يشرك بالله شيئا.

ومن عرف هذا عرف قو ل النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الله حرم على النار من قال : لا إله إلا الله، يبتغي بذلك وجه الله "، وقوله : "لا يدخل النار من قال : لا إله إلا الله "،

ما جاء من هذا الضرب من الأحاديث التي أشكلت على كثير من الناس، حتى ظنها بعضهم منسوخة، وظنها بعضهم قيلت قبل ورود الأوامر والنواهي، واستقرار الشرع . وحملها بعضهم على نار المشركين والكفار . وأول بعضهم الدخول بالخلود . وقال: المعنى لا يدخلها خالدا .. ونحو ذلك

من التأويلات المستكرهة.

والشارع صلوات الله وسلامه عليه لم يجعل ذلك حاصلا بمجرد قول اللسان فقط . فإن هذا خلاف المعلوم بالاضطرار من دين الإسلام . فلابد من قول القلب، وقول اللسان. وقول القلب: يتضمن من معرفتها، والتصديق بها، ومعرفة حقيقة ما تضمنته من النفي والإثبات،

ومعرفة حقيقة الإلهية المنفية عن غير الله، المختصة به، التي يستحيل ثبوتها لغيره، وقيام هذا المعنى بالقلب علما ومعرفة ويقيا وحالا ما يوجب تحريم قائلها على النار.

نعم من قالها بلسانه، غافلا عن معناها، معرضا عن تدبرها، ولم يواطئ قلبه لسانه، ولا عرف قدرها وحقيقتها، راجيا مع ذلك ثوابها، حطت من خطاياه بحسب ما في قلبه،

فإن الأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها، وإنما تتفاضل بتفاضل ما في القلوب، فتكون صورة العملين واحدة،

وبينهما في التفاضل كما بين السماء والأرض

. والرجلان يكون مقامهما في الصف واحدا،

وبين صلاتيهما كما بين السماء والأرض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elqema.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 190
نقاط : 13587
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/05/2012
العمر : 42

أولوية الأصول على الفروع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولوية الأصول على الفروع   أولوية الأصول على الفروع Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 12:24 am

بارك الله فيك ....موضوع قيم
واهلا بك في منتدانا المتواضع
منور نور الهدي شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooralhoda.forumegypt.net
حبيب فرح

avatar


عدد المساهمات : 2
نقاط : 13049
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/06/2012

أولوية الأصول على الفروع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولوية الأصول على الفروع   أولوية الأصول على الفروع Emptyالأحد يونيو 10, 2012 9:44 pm

جزاك الله خيرا
موضوع مهم
با
رك
الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أولوية الأصول على الفروع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات نور الهدي :: المنتديات الإسلامية :: مــنــتــدى المناسك والعبادات و الأحكام الشرعية-
انتقل الى: